مبروك عندك محتوى.. 15 فكرة لكتابة المحتوى التسويقي

15 فكرة لكتابة المحتوى التسويقي
 

مبروك عندك محتوى!

عشان نقول لك الجملة دي شوف معانا مجموعة الأفكار دي عشان تقدر بيها تعمل محتوى لجمهورك في مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الالكترونية، أو حتى لو كنت تنشر ورقيًا، يلا بينا نشوف هنبارك لك إزاي!

15 فكرة لكتابة المحتوى التسويقي

 

١- #دوّن أي فكرة تخطر في بالك بناءً على سؤال وجواب السؤال :

مثال: إزاي أقدر أتدفى في الشتا؟

 الجواب :</

1- اتقل هدومي

2- أشغل دفاية

3- ألبس شراب في رجلي

4- آكل كويس

5- أشرب مشروب سخن

6- ألعب رياضة

7- الخ…

 كم إجابة يكمن أن تصل إليها؟

كتير صح؟

بعد التساؤل والاجابات قم الآن بنقل المحتوى لجمهورك بصياغة جذابة وإبداعية، وفي قطعة المحتوى تلك هيكون العنوان الأساسي هو السؤال بينما إجاباتك هي المحتوى وأسهل طريقة لعرضها أن تصيغها في هيئة نقاط.

وبكده نقدر نقول مبروك عندك محتوى

15 فكرة لكتابة المحتوى التسويقي

٢- #شاهد مقاطع جديدة في مجالك أو صناعتك دوريًا، كما يمكنك أن تشاهد ما يحدث في مجالات أخرى مرتبطة لتلهمك، ويمكنك أن تتحدث للجمهور عن المقطع الذي قمت بمشاهدته، وتلخص أهم ما جاء فيه وماذا أضاف لك ورأيك فيه، ويمكنك أن تطلب من الجمهور مشاهدته أيضًا والتعليق برأيهم لجلب التفاعل.

٣- #استمع إلى جمهورك فهو يسأل دومًا، اسمعه وشاركه لتستطيع فهم حاجات الجمهور وتحدياتهم وكتابة محتوى مخصص لهم.

مثال:

سأقوم اليوم بالرد على الأسئلة التي أتت في التعليقات في هذا الفيديو، والأسئلة هل: وتسردها وتطلب منهم مشاهدة الفيديو للحصول على الاجوبة.

٤- #تحدّث إلى أقران لك في مجالك، التحدث باستمرار يجعلنا نتبنى أفكار متجددة، ونواكب المعارف المعاصرة، يعني ممكن نواكب الترند أو نكون في قلب الحدث وبالتالي تقدر تصيغ ملخصات الأفكار التي ترد إليك من الغير في صورة نصائح أو تحديثات أو ملخصات.

٥- #اقرأ في كل مجال سواء كان مرتبطًا بصناعتك أو لا، القراءة أهم منابع المحتوى، لتكتب صفحة عليك قراءة 4 صفحات، ومن اللطيف أنه يمكنك أن تكتب عن المواضيع البعيدة عن مجالك من وجهة نظر خاصة بك وبتخصصك.

مثال: أن تقرأ عن تجربة دولة ما في التطور فتكتب عنها من وجهة نظر تسويقية لو كنت تعمل بالتسويق.

٦- #اقتبس  من مقالات أو مقولات أو قصص نجاح العباقرة والناجحين، لبيكاسو مقولة شهيرة: الفنان الجيد ينسخ، الفنان الرائع يسرق! ومعه كل الحق، ففي عالمنا الرقمي الملئ بالمواقع الالكترونية والمدونات ومواقع التواثل الاجتماعي لا توجد فكرة جديدة، فقط توجد أفكار أعيد تدويرها أو نقلت بأسلوب أو لغة مختلفين.

social media, facebook, twitter, content

٧- #اسرد تجاربك، احك عن نجاحاتك وارو فشلك،  ضع نصب أعينك أن تلهم جمهورك وأن تعلمه.

٨- #ابحث عن أسئلة من كل العالم ومن جمهور يشبه جمهورك، ويمكنك تعلم البحث في مواقع مثل كيورا Quora  أو Ask the public  أو جوجل ترندز Google trends  ولا يمل طلابي من تذكيري لهم أن البحث أهم أدوات الكاتب وصناع المحتوى، فلتتقن البحث وكلما بحثت ووصلت لأسئلة يسألها جمهورك اصنع محتوى باجابات لأسئلتهم.

ادخل على كيورا من هنا: https://www.quora.com/

ادخل على آنسر ذا بابليك من هنا: https://answerthepublic.com/

ادخل على جوجل ترندز من هنا: https://trends.google.com/trends

٩- #أعد_تدوير_محتواك: من أصعب المواقف التي يتعرض لها صانع المحتوى هي انقطاع الإلهام    writing block، حيث ينضب معين أفكارك، وحينها يكون أول حل أن تعيد تدوير ما صنعت، وكثيرًا ما أحول مقالاتي لفيديوهات، أو فيديوهاتي لانفوجراف، أو تدويناتي لمقاطع مسموعة Podcasts

١٠- #لاحظ ما تراه في الشارع والعمل والسوق، وتأمل،  فموقف ما قد ينير في ذهنك فكرة لقطعة محتوى ويطلق خيالك لكتابتها بطريقتك.

١١- #لخّص الكتب أو المقالات التي تقرأها، أو المحاضرات التي تدرسها، أو ورش العمل التي تحضرها، الجمهور يحب الملخصات أحيانًا.

١٢- #راقب مُنافسيك وتابع آداء محتواهم الأكثرتفاعلًا وراقب أسلوبهم ولكن لا تنسخ محتوى المنافس. واكتب باسلوبك عن مواضيع متقاربة ومشابهة.

digital marketing, seo, google, content

١٣-#لا_تنسف_محتواك_القديم ولكن حلله وحاول أن تعرف لماذا نجح لو كان قد حقق النجاح ولو لم يصادفه النجاح فكيف تطوره أو تعيد تدويره.  #تابع احصائيات قنواتك وصفحاتك ومدوناتك.

١٤- #سوّق_لنفسك ولخدماتك وارو قصص عما هو متميز في عملك وحاول أن تكون علامة تجارية وقم بتنميتها وتغذيتها لتترسخ في ذهن الجمهور.

١٥- #انشر_يومياتك من آنٍ لآخر، الجمهور اليوم صار يحب أن يكون صديقا لعلاماته التجارية التي يشتريها أو يتعامل معها، انشر يوميات في السوق أو الشارع أو أثناء العمل أو بعض المواقف الطريفة.

أرجو أن تكون هذه النصائح مفيدة لك في صناعة المحتوى، واكتب لنا في التعليقات تطبق أي منها أو ما الجديد الذي ستطبقه منها وننتظر منك نتيجته وبالتوفيق والنجاح ان شاء الله.

#مبروك_عندك_محتوى

#المحتوى

#صناعة_المحتوى

#كتابة_المحتوى

#أفكار_للمحتوى

#content_creation

#content_writing

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *